اخبار دولية

الاستعداد للذكاء الاصطناعي… اليكم مرتبة لبنان عالميا وعربيا

صنّف مؤشر الاستعداد للذكاء الاصطناعي للعام 2024، الصادر عن صندوق النقد الدولي، لبنان في المرتبة 105 بين 174 بلدا” حول العالم ، وفي المركز 60 بين 79 سوقًا ناشئًا، وفي المرتبة العاشرة بين 19 دولة عربية. استخدم صندوق النقد الدولي بيانات ومسوحات من معهد فريزر، ومنظمة العمل الدولية، والمؤسسة الدولية للاتصالات، والأمم المتحدة، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، والاتحاد البريدي العالمي، والبنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي لتكوين المؤشر.

ويقيم المؤشر مستوى جهوزيّة الذكاء الاصطناعي في العام في 174 دولة بناءً على مجموعة واسعة من المؤشرات الهيكليّة الكليّة التي تم تجميعها في أربعة أبعاد هي البنية التحتية الرقمية، ورأس المال البشري وسياسات سوق العمل، والابتكار والتكامل الاقتصادي، والاطار التنظيمي والأخلاقيات. وتعتمد نتيجة المؤشر لكل دولة على متوسط ​​نتائج الأبعاد الأربعة. تتراوح نتيجة بلد ما على المؤشر بين صفر ونقطة واحدة، بحيث تعكس النتيجة الأعلى استعداد أكثر للذكاء الاصطناعي. وقد وردت نتائج المسح في التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

على الصعيد العالمي، اظهر المؤشر ان لدى لبنان مستوى جهوزية للذكاء الاصطناعي أعلى من جهوزية بوتسوانا، والباراغواي وماكاو، وهو أقلّ استعدادا” من غانا، وغيانا وناميبيا بين الاقتصادات ذات الناتج المحلي الإجمالي البالغ 10 مليار دولار أو أكثر. أيضًا، يتمتّع لبنان بمستوى جهوزية للذكاء الاصطناعي أكثر من بوتسوانا، والباراغواي ومصر، وأقلّ من البوسنة والهرسك، وغيانا وناميبيا بين الأسواق الناشئة. إضافة إلى ذلك، لدى لبنان مستوى جهوزية للذكاء الاصطناعي أعلى من جهوزية مصر والجزائر وجيبوتي وسوريا والعراق واليمن وليبيا والسودان وموريتانيا بين الدول العربية.

وحصل لبنان على نتيجة 0.42 نقطة في مسح العام 2024 وجاءت نتيجة لبنان أدنى من المعدل العالمي البالغ 0.47 نقطة ومعدل الأسواق الناشئة الذي بلغ 0.46 نقطة، في حين كانت نتيجته أعلى من معدل الدول العربية البالغ 0.4 نقطة. وكانت نتيجة لبنان أدنى من معدل الدول المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي الذي بلغ 0.54 نقطة، ولكن أعلى من معدل الدول العربية غير المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي البالغ 0.34 نقطة.

وجاء لبنان في المرتبة 108 عالميا” وفي المركز 62 بين الأسواق الناشئة وفي المرتبة اﻠ11 عربيًا على المؤشر الثانوي “البنية التحتية الرقمية” (Digital Infrastructure). يقيس هذا المؤشر إمكانية الوصول إلى الإنترنت والقدرة على تحمل تكاليفه وأمان الوصول إلى الإنترنت. ويقيس مدى نضج البنية التحتية للتجارة الإلكترونية في بلد ما. على الصعيد العالمي، تقدم لبنان على السلفادور ورواندا والجزائر، وتأخر عن غانا وبوليفيا وبنغلادش. كما تقدّم لبنان على السلفادور والجزائر وبوتسوانا، وتأخر عن مصر وجامايكا وبوليفيا بين الأسواق الناشئة، في حين تقدّم على الجزائر والعراق وسوريا وليبيا وجيبوتي والسودان وموريتانيا واليمن في العالم العربي. وحصل لبنان على نتيجة 0.09 نقطة في هذه الفئة، وهي أقلً من المعدل العالمي ومعدل الدول الناشئة البالغ 0.11 نقطة ومماثل لمعدل الدول العربية البالغ 0.09 نقطة.

إضافة إلى ذلك، جاء لبنان في المرتبة 97 عالميا” وفي المركز 54 بين الأسواق الناشئة وفي المرتبة اﻠ11 عربيًا على على المؤشر الثانوي “رأس المال البشري وسياسات سوق العمل” (Human Capital & Labor Market Policies). تقيس هذه الفئة مستوى التعليم والمهارات الرقمية، فضلاً عن مرونة سوق العمل وسياساته في دولة ما. على الصعيد العالمي، تقدم لبنان على جنوب أفريقيا وجمهورية مقدونيا الشمالية وميانمار، وتأخر عن جمهورية الدومينيكان وفيتنام وبوليفيا. كما تقدّم لبنان على جنوب أفريقيا وجمهورية مقدونيا الشمالية والأرجنتين، وتأخر عن الاكوادور وجمهورية الدومينيكان والمغرب بين الأسواق الناشئة، في حين تقدّم على مصر والكويت وليبيا والعراق وجيبوتي واليمن والسودان وموريتانيا بين الدول العربية. وحصل لبنان على نتيجة 0.12 نقطة في هذه الفئة، وهي أقلً من معدل الدول الناشئة البالغ 0.13 نقطة ومماثلة للمعدل العالمي ومعدل الدول العربية البالغ 0.12 نقطة.

أيضًا، جاء لبنان في المرتبة 55 عالميا” وفي المركز 16 بين الأسواق الناشئة وفي المرتبة الرابعة عربيًا على المؤشر الثانوي “الابتكار والتكامل الاقتصادي” (Innovation & Economic Integration). تقيّم هذه الفئة مستوى نشاط البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي ومعدلات التعرفة الجمركية والحواجز غير الجمركية في اقتصاد ما. على الصعيد العالمي، تقدم لبنان على تايوان وقطر وموريتيوس، وتأخر عن المكسيك والاردن وجمهورية الدومينيكان. كما تقدّم لبنان على قطر وموريتيوس وتركيا، وتأخر عن المكسيك والاردن وجمهورية الدومينيكان بين الأسواق الناشئة، في حين تأخر لبنان فقط عن الامارات العربية المتحدة، والبحرين والأردن في العالم العربي. وحصل لبنان على نتيجة 0.13 نقطة في هذه الفئة، وهي أعلى من المعدل العالمي ومعدل الدول الناشئة البالغ 0.11 نقطة ومن معدل الدول العربية الذي بلغ 0.10 نقطة.

أخيراً، جاء لبنان في المرتبة 133 عالميا” وفي المركز 68 بين الأسواق الناشئة وفي المرتبة اﻠ11 عربيًا على المؤشر الثانوي “الاطار التنظيمي والأخلاقيات” (Regulation & Ethics). يقوم هذا المؤشرالأطر القانونية القوية وآليات التنفيذ في دولة ما. على الصعيد العالمي، تقدم لبنان على كامبوديا وهندوراس والكاميرون، وتأخر عن بابوا غينيا الجديدة والنيبال ومصر. كما تقدّم لبنان على بوليفيا وروسيا البيضاء والجزائر، وتأخر عن غواتيمالا والبوسنة والهرسك ومصر بين الأسواق الناشئة، في حين تقدم لبنان على الجزائر والعراق وجيبوتي وموريتانيا والسودان وليبيا وسوريا واليمن بين الدول العربية. وحصل لبنان على نتيجة 0.08 نقطة في هذه الفئة، وهي أدنى من المعدل العالمي ومعدل الدول الناشئة البالغ 0.12 نقطة ومن معدل الدول العربية الذي بلغ 0.09 نقطة.

أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com