اخبار محلية

مخالفات تهدّد صحة المواطنين

مخالفات تهدّد صحة المواطنين

من المعروف أن مسألة الأمن الغذائي هي من الأمور الأساسية التي لا يمكن التهاون بها، لكن على ما يبدو أن هناك إستهتارًا في هذه المسألة لناحية ما يتم رصده من ممارسات مخالفة للسلامة الغذائية والتي لا تستوفي الشروط والمعايير الصحية في لبنان.

في هذا الإطار، تؤكّد رئيسة مصلحة الاقتصاد في الشمال لمى علم الدين، في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أن “هناك العديد من المخالفات يتم رصدها يوميًا تهدّد السلامة الغذائية للمواطنين، فاليوم رصدنا مخالفات لمواد منتهية الصلاحية داخل إثنين من السوبر ماركت في منطقة زغرتا خلال جولة مراقبي مصلحة الاقتصاد، وتم تسطير محاضر ضبط بحقهما ليتم تحويلهما إلى النيابة العامة، وقد قمنا بتلف البضائع التي تمت مصادرتها”.


وتقول علم الدين: “نحن في وزارة الإقتصاد نعمل كخلية النحل لا نهدأ، وقد وجهنا 3 إنذارت خطية إلى عدد من السوبر ماركت في زغرتا لناحية عدم الإعلان عن الأسعار بشكل كامل حيث يتم التسعير جزئيًا، وبالتالي كل الأمور التي تتعلق بسلامة الغذاء نتابعها بشكل يومي”.

وتذكّر أنه “في بداية موسم الصيف قام مراقبو مصلحة الاقتصاد في الشمال بجولة تفتيشية على محال تصنيع وبيع البوظة والعصائر وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة في المخالفات التي تم تسجيلها، وذلك ضمن جهود المصلحة لمتابعة ملفات السلامة الغذائية وضمان التزام المحلات بشروط الصحة العامة، وكذلك الأمر نتابع موضوع الوجبات السريعة منها سندويشات الشاورما والدجاج”.

وتكشف أن “مصلحة الاقتصاد في الشمال بدأت بجولة على معامل الثلج، للتأكد من سلامة مكعبات الثلج التي يتم إرسالها إلى المطاعم والمحلات التي تبيع عصائر ومشروبات، وخلال جولتنا على معملين رصدنا جرثومة السيدوموناس في العينات التي تم فحصها، وعلى الفور تم تسطير محاضر ضبط، حيث تم توقيف المعملين عن العمل إلى حين إصلاح أوضاعهما وتصحيح الخطأ التي تم إرتكابه”.

وتؤكّد أن “هناك مراقبة لكل الأمور التي تخرج عن نطاق السلامة الصحية، حيث نوجّه بشكل يومي عدة إنذارات ونقوم بتسطير محاضر ضبط بحق كل مخالف، وعندما نرصد أمور خطيرة في عدد من الأماكن التي نجول عليها، نقوم بإغلاقها بالشمع الأحمر حين يستدعي الأمر ذلك”.

وتلفت علم الدين، إلى أن “الإجراءات التي نقوم في مصلحة الإقتصاد رادعة لمنع إرتكاب مخالفات مجددًا، فهي تساعد في تصحيح العيوب، خصوصًا لناحية إعطاء مهلة إلى المخالفين لتصحيح أوضاعهم والعودة إلى العمل بشكل سليم وضمن الشروط المطلوبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com