فن - منوعات

حيلة مبتكرة تساعدك على فقدان وزنك الزائد أثناء النوم

حيلة مبتكرة تساعدك على فقدان وزنك الزائد أثناء النوم

لعل أول ما يخطر في بالك عند الحديث عن إستراتيجيات خسارة الوزن هو اتباع حمية غذائية صحية والانتظام في ممارسة الرياضة، كون هذه الطرق هي الأكثر شيوعًا فيما يتعلق بهذا الشأن.

وربما لا تعلم كثيرات أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم ليلًا قد يضر بجهود انقاص الوزن، لأن الجسم في تلك الحالة يكون مهيئًا بشكل أكبر لتناول نوعية الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون، على عكس ما يحدث حال حصل الجسم على كفايته من النوم، إذ تكون قراراته أفضل بشأن الوجبات التي يتناولها نهارًا وكذلك الوجبات التي يتجنبها ليلًا.

blank

shutterstock

كما نوه الباحثون إلى أن قلة النوم قد تتسبب في زيادة مستويات الكورتيزول، تلك المشكلة التي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن. فضلًا عن ارتباط الكورتيزول بالتوتر والضغط العصبي، وبناء عليه، قد يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول مساء للإضرار بجودة النوم.

وأمام كل هذه النتائج البحثية التي تحذر من تردي جودة النوم وما قد يترتب على ذلك من تبعات تضر بالصحة ووزن الجسم، كشف باحثون مؤخرًا عن حيلة بسيطة يمكنها تحسين صحتك للأفضل دون أن ترهقي نفسك بممارسة التمارين الرياضية المتنوعة قبيل الخلود إلى النوم.

blank

shutterstock

تلك الحيلة تتمثل في عمل بعض الإطالات السهلة قبل النوم، إذ ثبت أنها من الممارسات الرائعة التي يمكن أن تساعد على تحسين جودة النوم وتسهم في تعزيز جهود إنقاص الوزن أثناء النوم.

الإطالات تساعد على تقليل التوتر

سبق أن خلصت عديد الدراسات إلى نتائج تؤكد أن الإطالات وتمارين اليوغا تسهم بفاعلية في الحد من التوتر وخفض مستويات الكورتيزول بعد جلسة واحدة فقط، وهو ما يظهر مدى فاعليتها.

ومع أن تمارين الإطالة لا تحرق سوى 2.7 سعر حراري فقط في الدقيقة، لكن المجلس الأمريكي للتمارين أكد من جانبه أن تلك التمارين تعد من المكونات الهامة لأي روتين لياقة مخصص.

blank

shutterstock

وعن أبرز الفوائد التي تقدمها تمارين الإطالة للجسم:

– الحد من تصلب العضلات.

– تجنب الإصابات المحتملة.

– تشجيع العضلات على الاسترخاء.

– زيادة مستويات هرمون السيروتونين الذي يحفز الشعور بالسعادة.

ما الذي تفعله تمارين الإطالة قبل النوم؟

أوصى باحثون من مؤسسة النوم الأمريكية بإمكانية إدراج تمارين الإطالة في روتين الاسترخاء الليلي، وذلك لأن الجلوس على مكتب طوال اليوم قد يؤدي لحدوث توتر في الرقبة، ولهذا يمكن البدء بعمل إطالة للرقبة عبر تدلية الأذن اليمنى باتجاه الكتف الأيمن والثبات على تلك الوضعية لمدة 10 ثوان، ثم تكرار نفس الحركة ناحية اليسار، وتكرار التمرين ككل بضع مرات.

ولتخفيف التوتر في الساقين والظهر، يمكن الجلوس على الأرض (أو على السرير) ثم فرد الساقين وعمل مسافة مريحة بينهما، ودون فرد الركبتين بشكل مستقيم، يمكن الانحناء صوب الكاحل الأيمن لحين الشعور بإطالة خفيفة، والبقاء على ذلك 10 ثوان، ثم تكرار نفس الحركة ناحية اليسار، وتكرار تلك الإطالات لمدة 10 مرات تقريبًا على كل ناحية، وستبدأ الأمور في التحسن.

blank

shutterstock

وأخيرًا يمكن لثني الجسم أثناء وضع الاستلقاء أن يفيد في تقليل الألم بمنطقة أسفل الظهر، وهو ما يمكن فعله أثناء الاستلقاء على الظهر بثني الركبتين باتجاه الصدر لعمل إطالة خفيفة للظهر، ثم تنزيل الركبتين على أحد الجانبين، مع إبقاء الجزء العلوي من الظهر على الأرض أو السرير، ثم أخذ نَفَس لمدة 30 ثانية، ثم توجيه الركبتين للجانب الآخر باستخدام عضلات البطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى