اخبار محلية

معلومات “دقيقة” عن ما يحمله هوكشتاين

معلومات “دقيقة” عن ما يحمله هوكشتاين

تتوجّه الأنظار إلى ما سيحمله غداً الموفد الرئاسيّ الأميركيّ آموس هوكشتاين مهندس الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل يوم غد الخميس إلى لبنان بعد أن إلتقى أول أمس نائب رئيس المجلس النيابي إلياس بو صعب في روما.

وبانتظار الوصول وما أبلغه بو صعب إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقائهما اليوم حول ما دار بينه وبين الرجل، يبقى الترقب سيد الموقف.


إلا أنه وبحسب مصادر متابعة لحراك المبعوث الأميركي فإن مهمّته هي استكمال لمهمته السابقة التي نجحت بترسيم الحدود البحرية والتي كان من المقرر استكمالها بترسيم الحدود البرية لو لم تقع حرب غزة واندلاع المواجهات على الجبهة الجنوبية.

فالتحرك وفق المصادر, “هو خطوة معدّة سابقاً والتي يحاول اليوم هوكشتاين بلورتها لكنه يصطدم بين خيارين الأول إسرائيلي والثاني لبناني، فالإسرائيلي مستعدّ للبحث في ترسيم الحدود من النقطة B1 في رأس الناقورة إلى حدود مزارع شبعا، فيما الجانب اللبناني يصرّ على أن تشمل المزارع”.

إلا أن هذا الكلام برأي المصادر, “لا يمكن الدخول بمفاوضات حالياً بشأنه لأن حزب الله في لبنان لديه أولوية تقول أنه لا حديث عن ترسيم ومفاوضات قبل إنهاء العدوان على غزة ووقف دائم لإطلاق النار، وبالتالي سيبلغ الحزب عبر حلفائه الموفد الأميركي بأن لا يفكر بمفاوضات تحت ضغط النار في غزة”.

أما في حال ظهرت بوادر بإنهاء الحرب على غزة أو وقف لإطلاق نار طويل الأمد, فإن الدخول إلى المفاوضات أمر ممكن من المفهوم اللبناني على قاعدة من البحر إلى مزارع شبعا بالكامل.

وتنبّه المصادر, إلى أنه “لم يطرح ولا مرة واحدة من الجانب الأميركي إنسحاب حزب الله إلى شمال الليطاني بل كان التشديد دائماً على تطبيق الـ1701 ولكن حتى هذا الطرح يضع الإسرائيلي في موقف حرج لأن الخرق الدائم من جانبه للقرار عبر استباحته الدائمة للأجواء والمياه اللبنانية، لذلك على الأميركي أن يضمن عدم خرق القرار من الإسرائيلي قبل الطلب من لبنان احترام القرار”.

وإزاء هذا التشابك بين الأمني والدبلوماسي وتمسك إسرائيل والمقاومة بثوابتهما من الحدود تبدو مهمة الموفد الاميركي برأي المصادر, “شاقة أكثر بكثير من مهمته البحرية وبالتاكيد أن المفاوضات ستأخذ وقتاً أطول في حال بدأت وستكون حلحلة عقدها صعبة للغاية”.

وبالمقابل وعلى خط تفلّت الأمور في الجبهة الجنوبية إلى أبعد مما هي عليه حالياً, تجد المصادر, أن “الحديث عن ذلك ليس بالدقيق خصوصاً من الناحية اللوجستية لأن الجيوش عادة لا ترغب بخوض حرب في فصل الشتاء، لذلك فأمامنا شهرين من الإنتظار قبل الحديث عن حرب مفتوحة أو إنتهاء للعمليات العسكرية”.

وبالتالي أمام مهمّة هوكشتاين شبه المستحيلة مسافة طويلة عليه أن يقطعها على وقع مستجدات الميدان حتى الربيع المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى